مشروع “العلم نور” لمحو الأمية

مـــــشــــــروع “العلم نور” لمحـــــــو الأمــــيــــــــــــة 

حَدَّثَنِي عَنْ مَالِك أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ لُقْمَانَ الْحَكِيمَ أَوْصَى ابْنَهُ فَقَالَ: “يَا بُنَيَّ جَالِسْ الْعُلَمَاءَ وَزَاحِمْهُمْ بِرُكْبَتَيْكَ فَإِنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْقُلُوبَ بِنُورِ الْحِكْمَةِ كَمَا يُحْيِي اللَّهُ الْأَرْضَ الْمَيْتَةَ بِوَابِلِ السَّمَاءِمالك في الموطإ  كتاب ، الجامع،باب مَا جَاءَ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ

 تحت مسميات كثيرة ، وبمبادرة تطوعية في البداية ،ثم بشراكات متعددة  ، تابعت جمعية العون والإغاثة منذ 1996 انخراطها الجاد والوازن على صعيد الجهة الشمالية من المملكة المغربية في المشروع الوطني لمحاربة الأمية وللإدماج التعليمي التربوي والسوسيومهني للكبار.

 وتعتبر جمعيةالعون والإغاثة من الهيئات المدنية الرائدة في تقديم خدمات التعليم للكبار بمهنية عالية.

وقد اسهمت العون والإغاثة في تاهيل عدد كبير من الجمعيات بجهة الشمال للانخراط  بتميز في هذا الورش الوطني التنموي الحيوي، وذلك  في كل من مدن :تطوان، شفشاون، وزان، القصر الكبير ..

وعبرمسيرة سبع عشرة سنة من العطاء اسهمنا في محو امية مايزيد عن خمسة وعشرين الف مستفيد ، وأهلنا ازيد من اربع مائة منشط/مكون/مدرس في برنامج محو الأمية، وقدمنا خبرتنا العملية لآزيد من ستين جمعية بالجهة. وانتجنا  العديد من الحقائب التكوينية ، والمساطر وآليات عمل، والمداخل والمقاربات الديداكتيكية.كما اسهمنا في تطوير عدد من المبادرات المرتبطة بالمشروع من ابرزها العدة البيداغوجية لإدماج حصص التوعية الصحية في برنامج محو الأمية.

 أهــداف مشروع “العلم نور” لمحو الأمية

 المجال الجغرافي لمشروع “العلم نور”

مكونات مشروع “العلم نور ” لمحو الأمية

مراحل تنفيذ مشروع “العلم نور ” لمحو الأمية

استراتيجية التكوين والتكوين المستمر

استراتيجة التتبع والتقويم

إمكاناتنا البشرية واللوجيستيكية

شركاؤنا في مشروع “العلم نور” لمحو الأمية

منجزاتنا في مشروع “العلم نور ” لمحو الأمية

نجاحات مشروع “العلم نور”