نظم نادي شباب الإغاثة التابع لجمعية العون والإغاثة خرجة استكشافية بمدينة طنجة لتعرف على أبرز معالمها وتاريخها، يوم الأحد 30 يناير 2022، حيث شارك ما يقارب 50 طلبا وطالبة.

انطلقت الرحلة الاستكشافية في تمام الساعة التاسعة صباحا، من ساحة “9 أبريل” أو ما يعرف بـ “السوق دبرا” أقدم وأشهر الساحات بمدينة طنجة و التي تربط بين أبرز معالم المدينة، أولها “باب فحص” الذي يعتبر أحد مداخل المدينة القديمة والذي يأدي إلى الأحياء العتيقة المتشبعة بالمعمار والحضارة الأندلسية، أبرزها حي القصبة العتيق، دار البارود وغيرها… المحاطة بأسوار المدينة العتيقة.

مرورا بأبرز معالم المدينة المتواجد بين أزقتها الديقة ضريح الرحالة “ابن بطوطة” الملقب بـ “أمير الرحالين المسلمين” للتعرف على خط سير رحلته. كما تمت زيارة مجموعة من المعالم الدينية كأحد كنائس المدينة للتعرف على تاريخها، بالإضافة المساجد الغنية بالزخارف والنقوش والمتاحف التي تبرز نمط عيش الساكنة اقتصاديا واجتمعيا كمتحف “القصبة” ومعالم أخرى كـ “باب البحر” وغيرها… ويعتبر تاريخ مدينة طنجة متميزا حيث جمع بين أساطير هرقل والتاريخ العربي الإسلامي الزاهي والمرحلة الدولية التي خضعت لها المدينة لوصاية متعددة الأجناس مما أغنى من ثقافتها و أثراها.

وقد هدفت هذه الجولة الاستكشافية إلى المشاركة في إنعاش اقتصاد المدينة العتيقة من خلال تبضع شباب نادي الإغاثة من محلاتها و ورشاتها التي تعرض منتجاتها التقليدية كالزرابي و الأواني الخزفية والنحاسية والملابس التقلدية (كالجلباب والقفطان…) والمنتوجات الخشبية وغيرها من المنتوجات المحلية الصنع. بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي التي تقدم وجبات وأطباق محلية تشتهر بها المنطقة كـ (السمك – البيصار – كالينطي…) وغيرها الكثير.

وقد تخللت الجولة وقفات متكررة للتقاط بعض الصور التذكارية أو اقتناء بعض الأغراض من بعض المحلات وكذا لتذوق الأكلات المحلية.