fbpx

نزيلات دار الطالبة يستفدن من الدورة التكوينية السنوية للإسعافات الأولية

جمعية العون والإغاثة 2-5 نزيلات دار الطالبة يستفدن من الدورة التكوينية السنوية للإسعافات الأولية أخبار سريعة الأخبار  دورة تكوينية للإسعافات الأولية دار الطالبة جمعية العون والإغاثة

دورة تكوينة للإسعافات الأولية

نظمت جمعية العون و الإغاثة صبيحة يوم السبت 10 فبراير 2018 دورة تكوينية في الإسعافات الأولية لفائدة نزيلات دار الطالبة. من تأطير الدكتور مراد بن كيران عضو المكتب الإداري لجمعية العون و الإغاثة، المعتمد كمسعف متطوع مع طرف منظمة الهلال الأحمر المغربي.

استعمال مطفآت الحريق وطرق الإخلاء

في بداية الدورة التي استفادت منها حوالي 25 نزيلة، عرف الأستاذ المكون المستفيدات على تصميم بناء دار الطالة ومنافذ الإغاثة القريبة من مختلف مرافق المؤسسة. حيث قام الأستاذ المكون بعدها بشرح كيفية استعمال مطفآت الحريق بمختلف أنواعها وطرق إخلاء المكان في حالات كوارث أو حرائق، مدعما شرحه بتمارين عملية حول قراءة خريطة الإجلاء وأماكن توزيع المطفآت و أماكن التجمعات.

تعريف الإسعافات الأولية

وفي الشق الثاني من الدورة قدم الدكتور المحاضر تعريفا عاما عن الإسعافات الأولية. و عن دور المسعف باعتباره مؤهلا للتدخل في الحالات المستعجلة المتعلقة إما بحوادث السير أو الصعقات الكهربائية أو الحوادث التي لها علاقة بتسربات غاز البوطان، بالإضافة إلى الحروق و الكسور.

خطوات الإسعافات الأولية

و في إشارة إلى الخطوات التي ينبغي أن يتبعها المسعف فقد أجملها الأستاذ المكون في أربع مراحل أساسية. أولها الحماية بالنسبة للمسعف و بالنسبة لمكان الحادث، ثم التبليغ عن مكان الحادث و عدد الضحايا، بالإضافة إلى التخليص الاستعجالي في حالة الاختناق أو الحرائق أو حوادث السير. و كخطوة أخيرة، على المسعف أن يقوم بفحص المصاب من أجل تحديد مواضع الإصابة و الطريقة المناسبة للتدخل.

طرق وتقنيات إسعاف المصاب

و قد بين الأستاذ المكون طرق جر المصاب إن كان في حالة غيبوبة، و قد تم تقديم تقنية “نسمة الحياة” à bouche bouche  في حالة استدعى الوضع القيام بذلك. هذه الطريقة من شأنها مساعدة المصاب على التنفس إن كان يعاني من صعوبة في ذلك. أما التدليك القلبي، فقد تم تقديم جدول مفصل عن معدلات دقات القلب بالنسبة لمختلف الأعمار. و ما هي النسب التي ينبغي فيها القيام بذلك. كما قامت نزيلات دار الطالبة المستفيدات  من الدورة بتمارين تطبيقية على دمية مخصصة لمثل هذه التكاوين. و عدد من التقنيات المتعلقة بالحالات المستعجلة التي قد تواجه المسعف.

هدف الجمعية من تنظيم دورات الإسعافات الأولية

و تعتبر هذه الدورة التكوينية دورة واحدة من الدورات المهمة التي نظمتها الجمعية لفائدة نزيلات دار الطالبة. بالإضافة إلى عدد من الدورات، التي من شأنها تمكينهن من عدد من المعارف و التقنيات التي تحفظ سلامتهن بالدرجة الأولى. كما أنها تمنحهن القدرة على التدخل ف الحالات التي تستدعي مد يد العون لمصاب يحتاج للمساعدة.